الأربعاء، 5 فبراير 2014

سلسلة أسئلة العقيدة




 بسم الله الرحمن الرحيم


اختصار أعلام السنة المنشورة



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه صلاة وتسليما كثيرا إلى يوم الدين، أما بعد: 
    هذه (سلسلة أسئلة في العقيدة) وهي منقولة باختصار من كتاب (أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة) لحافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله تعالى، حاولت جاهدا أن أقتصر في اختصارها على ألفاظ المؤلف رحمه الله بذكر ما كان جامعا من كلامه أو استدلاله في جواب كل سؤال، إلا ما كان بين القوسين المعكوفين هكذا [] فهو من تصرف المختصر عفا الله عنه، أسأل الله أن ينفع بها، كما نفع بأصلها، والله المستعان، وعليه التكلان، ولا حول ولا قوة إلا به :

السؤال الأول: ما أول ما يجب على العباد ؟
الجواب : أول ما يجب على العباد معرفة الأمر الذي خلقهم الله له، وأخذ عليهم الميثاق به، [وهو إفراده سبحانه بالعبادة]، قال تعالى:﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِـــنَّ وَالْإِنْـــسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾.

السؤال الثاني : ما معنى العبد ؟
الجـواب : العبد إن أريد به الْمُعَبَّد أي الْمُذَلَّل الْمُسَخَّر، فهو شامل لجميع المخلوقات من العوالم العلوية والسفلية: الكل مخلوق لله، مربوب له. وإن أريد به العابد الْمُحب الْمُتَذلّل خُصَّ ذلك بالمؤمنين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

السؤال الثالث : ما هي العبادة ؟ ومتى يكون العمل عبادة ؟
الجـواب : العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة، والبراءة مما ينافي ذلك ويضاده . ويكون العمل عبادة إذا أكمل فيه شيئان: كمال الحب مع كمال الذل، وقد جمع الله تعالى بين ذلك في قوله:﴿ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ﴾ .

السؤال الرابع : ما علامة محبة العبد ربه عز وجل ؟
الجـواب : علامة ذلك أن يحب ما يحبه الله تعالى ويبغض ما يسخطه، فأوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض فيه .

السؤال الخامس : بماذا عرف العباد ما يحبه الله ويرضاه ؟
الجـواب : عرفوه بإرسال الله تعالى الرسل وإنزاله الكتب، قال الله:﴿ رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ﴾.