الاثنين، 8 يوليو 2013

يا باغي الخير أقبل




يا باغي الخير أقبل



أتى رمضــان مــــزرعــــة العبــــــــاد  ****  وتطهير القــــلوب مــــن الفســـــاد
فـــــأد حقــــــوقـــــه قــــــولا وفعـــــــلا  ****  وزادك فـــــاتــــخـــــــــذه للــــمـــــعـــــــــاد
فمن زرع الحبوب وما سقاها  ****  تــــــــأوه نـــــــــادمــــــــــا يــــوم الحصـــــاد
      
     يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر؛  جاء شهر النور والبركات، أقبل شهر الخشوع والطاعات، أشرف شهر النصر والمكرمات، أتى شهر الفتوحات والذكريات، فيا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر . 

مرحبــــــا أهـــــلا وسهلا بالصـيـام  ****  يـــا حبيبـــــــا زارنــــــــــــــا في كل عـــــــــــام
قــــــــــد لـقينـــــــــاك بـــــــحــب مفعــــم  ****  كل حب في ما سوى المولى حرام
فاغفـــــــــــــر اللـــهم منــــــــــا ذنبنــــــــا  ****  ثــم زدنــــــــــا مــن عطـايــاك الجســـــــــــــام
 
       يا باغي الخير أقبل لقد تفتحت أبواب الجنان، وغلقت أبواب النيران، وصفدت الشياطين، كل ذلك في أول ليلة من ليالي رمضان .
      يا باغي الخير أقبل؛ فقد أقبل ربيع الطائعين، وموسم التائبين، ورياض المستغفرين، وجنة الصالحين، لقد تاقت إليه نفوس المؤمنين، وفرحت بقدومه قلوب المخلصين، واشتاقت إلى لياليه دموع المتهجدين .
        يا باغي الخير أقبل " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيْمَاناً وَاحْتِسَاباً غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "، و " مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيْمَاناً وَاحْتِسَاباً غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ  "، و " مَنْ قَامَ لَيْلَةِ القَدْرِ إِيْمَاناً وَاحْتِسَاباً غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " .
      يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، يا من تريد سعادة الدنيا والآخرة أقبل، يا من تطمح في رضوان الله أقبل، يا من ترجو ما عند الله أقبل، يا من تسعى إلى جنة عرضها السماوات والأرض أقبل، يا من تريد العتق من النيران أقبل .
      يا باغي الخير أقبل، يا من قصرت في حق ربك أقبل، يا من أعرض عن الله أقبل، يا تاركا للصلاة أقبل، يا عاقا لوالديه، يا قاطعا لأرحامه أقبل، يا من أذنب، يا من أخطأ، أقبل على الله فيقبلك الله، ويعتق رقبتك من النار، فربك حيي ستير جواد كريم، يحب من عبده أن يتوب فيتوب عليه .  
      يا باغي الخير أقبل " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا "، يا باغي الخير أقبل؛ لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرت الله غفر لك على ما كان منك ولا يبالي سبحانه جل في علاه؛ كرما ومنة وفضلا؛ جعلنا الله أهلا لفضله وكرمه .
     ونحن نعايش ربيع الثورات والانتفاضات ها هو ذا شهر الثورة والانتفاضة على النفس والهوى والشيطان قد أقبل فيا باغي الخير أقبل، لتتحرر الروح من قيود الشهوات والذنوب، فتسمو إلى باريها، فالإنسان بروحه لا بجسمه، وعزه وشرفه وسعادته في تعلق روحه بالله، واتصالها وأنسها به لا بسواه .

يا خـادم الجسـم كم تشقى لخـدمتــه  ****  أتعبت نفسـك فيما فيه خسـران
أقبل على الـــروح واستكمل فضائلها **** فأنت بالروح لا بالجسم إنســـــــان
   
     يا باغي الخير أقبل؛ آن أوان أن تسكب العبرات، وتقال العثرات، وتكفر الذنوب والسيئات، فقد أقبل شهر الرحمة والرضوان، والمغفرة والإحسان، والعتق من النيران .
     يا باغي الخير أقبل:" مَنْ لَمْ يَدَعْ قَولَ الزُّورِ وَالعَمَلَ بِهِ وَالجَهْلَ فَلَيْسَ لِلهِ حَاجَةٌ فِيْ أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ " .
     يا باغي الخير أقبل فإن لله سبحانه عتقاء من النار، وذلك في كل ليلة من ليالي رمضان، جعلنا الله وإياكم ممن يعتق رقابهم من النار، إنه سميع قريب مجيب .